عمار علي حسن يكتب: تحولات الأديان... عن الدين والتدين والتديين وعلوم الدين
من المستحيل أن نجد شعبا بلا قصص... هكذا يقول الناقد الفرنسي رولان بارت، لكنه لم يلحظ أنه أيضا لا يوجد شعب بلا دين. فالدين ضرورة، حيث لا استغناء عن الامتلاء الروحي والسمو الأخلاقي وامتلاك إطار واسع وعميق لتفسير الظواهر الإنسانية والكونية. والفلسفات التي تحدثت عن "موت الإله" لم تلبث أن حولت الإنسان نفسه إلى إله، كما فعل فريدريك نيتشة في رحلة بحثه عن الفرد الخارق للعادة أو "السوبرمان"، والذين استغرقوا في العلمانية حولوها بقصد أو بغير عمد إلى دين أرضي، ومن لم يهتدوا إلى السماء اتخذوا كائنات خرافية أو أوثانا وعبدوها من دون الله، حتى أننا نجد في أفريقيا قبائل تعبد الثعابين والشجر.
لكن الدين في أي زمان ومكان لم يبق عند الغالبية على حاله، بل طرأت عليه تغيرات متفاوتة الدرجة، وأصابه من شرور النفس البشرية وأهوائها الكثير، فتحول إلى صيغ عدة، نظرية وعملية، لكن هذه التحولات لا يمكن ولا يجب أن تعمينا عن الأصل أو التجلي الأول أو الصراط المستقيم، حسب التعبير القرآني، أو "النص المؤسس" حسب تعبير أدونيس في كتابه الشهير "الثابت والمتحول"، لأنه يظل دوما يمثل المرجعية والإطار الحاكم، وحائط الصد الأخير، ومكمن إنتاج الحجة والبرهان، والمظلة التي تحتمي بها طائفة ستستمر على الحق، لن يضرها من يخالفها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
وقبل أن نتتبع هذه التحولات، علينا أن نعي أمرا مهما ألا وهو الفروق الواسعة بين الدين والتدين وعلوم الدين من فقه وتفسير وحديث وسيرة.
فالأول يتجلى في النص الإلهي لحظة نزوله وإثباته، والثاني ينتج من تفاعل الناس مع النص عبر تأويله والوقوف على معانيه ومراميه، سواء أدى هذا التفاعل إلى الطاعة والإتباع، أم قاد إلى المعصية والابتداع، أو اجتهد في تحويل الابتداع إلى إبداع وتفاعل خلاق مع النص بإنتاج أطر نظرية وممارسات تواكب حركة الحياة التي لا تتوقف، عبر إيجاد ما يلزم من فقه الواقع.
وتحت ظلال التدين الذي يجد تفسيرا له أو تبريرا في علوم الدين، تتحول الأديان إلى خمسة أشكال، أولها أن يصير الدين مجرد أيديولوجية حين يرتبط بظاهرة السلطة لدى الجماعات والتنظيمات السياسية ذات الإسناد الديني، والتي تبدأ بالمؤتلف مع الجماعة الوطنية تماما والمستظل بأطر وأدوات الدولة الحديثة مثل "الأحزاب السياسية الإسلامية"، وتنتهي بالتنظيمات الموغلة في الخروج والعداء مثل تنظيم القاعدة.
وأدلجة الدين الإسلامي ليست ظاهرة حديثة بل تعود إلى زمن الفتنة الكبرى، حين دب الخلاف بين المسلمين وراح كل فريق يبحث عن تأويل للنص القرآني يخدم مصالحه، ثم بدأت مرحلة أخطر تمثلت في الكذب على الرسول الكريم بوضع أحاديث منسوبة إليه.
وكان هذا الانحراف قد أصاب الأديان السماوية الأخرى، فاليهود صبغوا دينهم بصبغة سياسية منذ وعد “يهوه” إلى وعد “بلفور” وما بعده، ووصل الأمر إلى ذروته بإقامة دولة على أساس ديني وهي "إسرائيل"، وذلك للمرة الأولى والأخيرة ـ حتى الآن ـ في تاريخ الإنسانية قاطبة. وجرى الأمر على المسيحية منذ أن احتمت الكنيسة بسيف قسطنطين في القرن الرابع الميلادي، فظهرت نظرية "الحق الإلهي للملوك"، وتحول رجال الدين إلى سلاطين، ما يظهر في البيان الذي أصدره البابا أنوسنت الثالث في سنة 1066 وأعطى نفسه الحق في إصدار القوانين، وأن يقبل كل ملوك وأمراء الأرض قدميه، وجعل من نفسه شخصا مقدسا لا يذنب ولا يأثم، ولا يجوز لأحد أن يحاكمه، وكل فرد يحتمي به لا يمكن الحكم عليه أو ملاحقته.
وبلغ الأمر مداه في الحروب التي قامت باسم الأديان، فالإمبراطوريات الإسلامية المتعاقبة أشهرت سيوفها بحثا عن الأرض والثروة والمجد، وقفزت على دفاعية الحرب وعدالتها حسب ما يفرض القرآن العظيم، وحولتها إلى حروب هجومية، مدعية أنها تنشر دين الله.
وأفرطت المسيحية في هذا حين انطلقت جيوش "الفرنجة" إلى بلاد الشرق رافعة شعار "الصليب" وقتلت وشردت في زحفها المتكرر مئات الآلاف من المسيحيين في جنوب أوروبا، ناهيك عن الدماء التي سالت على أرض الشام في المعارك الطويلة بينهم وبين جيوش المسلمين. وارتكبت العصابات الصهيونية أبشع المذابح على أرض فلسطين، ووصل الأمر إلى حد أن قتل جيش الحرب الإسرائيلي الأسرى العرب، في سبيل تحقيق نبوءة دينية مزعومة.
وثانيها أن تصير الأديان لدى البعض نوعا من الفلكلور حين تتماهى في الموروث الشعبي، فيختفي جوهرها العقدي إلى حد ما، وتستبدل طقوسها التي تفرضها الشريعة، وتحدد طريقة أدائها في صيغة تفصيلية، بطقوس أخرى تتعارف عليها الجماعة، وتتبناها وتدافع عنها، وتصل بها أحيانا إلى حد من القطيعة مع الطقس الأصلي. ومن الأمثلة الجلية على ذلك ما تفعله الطرق الصوفية، التي تبدو في الجانب الأغلب منها ظاهرة فلكلورية تلبس ثوب الدين، وتتخلى في تفضيلها "الحقيقة" على "الشريعة" عن الالتزام التام بالفرائض، وتحل محلها أذكارها وأورادها الخاصة، وقد يصل الشطط ببعض أتباعها إلى حد ادعاء أنه قد نزل على شيخهم كتاب من السماء، مثل ما يزعم البرهانية عن كتاب "شراب الوصل"، وهو عبارة عن أشعار تم إخراجها في شكل مشابه للمصحف الشريف، وكذلك مثل مزاعم التيجانية التي تقول إن شيخهم الأكبر قد فرضت عليه صلاة مختلفة وهو راجع من رحلة الحج، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد تجلى له في الصحراء الجرداء وأملاها عليه.
وهناك من يحول الدين إلى أسطورة خالصة، حين تختلط "أساطير الأولين" بـالعقائد التصورات. وهذه المسألة قديمة قدم الدين والإنسان معا، فأديان مصر القديمة والميثولوجيا اليونانية طالما زحفت إلى التأويلات المسيحية واليهودية، فعمقت الهوة بين ما أنزل على موسى وعيسى عليهما السلام وبين ما يعتقد فيه أتباع الديانتين. وفي الإسلام توسع المتصوفة في الاعتقاد في كرامات الأولياء، وخلعوا عليهم خوارق الأعمال والصفات، واستسلم الشيعة لفكرة "الإمام الغائب" ولم يراجعوها إلا مراجعة جزئية ومؤقتة على يد الخميني من خلال فرض مبدأ "ولاية الفقيه"، وتسربت الأساطير إلى علم الكلام وبعض السير والتصورات والأفكار الغنوصية عن الدين.
ويحول البعض الدين إلى تجارة، ويطوع النص لخدمة المسار الرأسمالي، ويبالغ في الحديث عن الملكية الخاصة، متناسيا أو مقللا من شأن ضرورة توافر "حد الكفاية" لكل المسلمين، ويغالي في التنعم بالملذات المادية، متغافلا عن أن الزهد من الجواهر الروحية للدين. ولم يقف الأمر عند حد الخدمة النظرية لهذا المسار، بل تجسد بطريقة مخيفة في اتساع ظاهرة الاسترزاق بالدين، عبر تحويل علومه إلى سلعة تعرض باستمرار، سواء من خلال المطابع أو الشاشات الزرقاء.
وأدى هذا إلى تحول بعض منتجي الفقه والفتوى والدعوة إلى أصحاب ملايين، واتجهت رؤوس أموال طائلة للاستثمار في هذا المجال، فانطلقت عبر الأثير العديد من القنوات الفضائية الدينية، وتمكنت من جذب إعلانات قيمتها ملايين الدولارات. وبمرور الوقت تبدأ آليات السوق تؤدي دورها في هذا النوع من الإنتاج، فينفصل تباعا عن منشأه وجوهره وأصله، وفي هذا خطر داهم على الدين.
ويتفاعل الدين مع التقاليد والعادات المتوارثة فيصبح جزءا من الثقافة العامة للمجتمع، وتصير بعض طقوسه وتعاليمه وشفراته ولغته وكلماته وتعبيراته أمرا متعارف عليه حتى لدى غير المتدينين والملحدين، ويتصرف كثيرون على هذا الأساس من دون أن يدروا أو يحيطوا علما بالجذور الدينية لهذه التصرفات. ومن هنا نقول إن المسيحيين في العالم العربي هم جزء من الحضارة الإسلامية، لأن مفرداتها تغلغلت في نفوسهم وعقولهم إلى درجة يصعب عليهم التخلص منها، مهما أوتيت للبعض منهم رغبة في الانعزال أو القطيعة أو التمرد على الرؤية الحضارية للإسلام. والأمر نفسه ينطبق على الأقليات المسلمة التي تعيش في كنف حضارات وديانات أخرى في أوروبا وآسيا.
لكن هذه التحولات الخمسة للأديان لا يمكنها أن تمحو أصولها وجواهرها، وليس بوسعها أن تجفف المعين الصافي الذي ينهل منه أولئك الباحثين دوما عن الدين المكتمل بنعمته التامة وصورته التي تجلى بها للناس في زمن البداية. والله حافظ لذكره إلى أن يرث الأرض ومن عليها.