تأييد حبس أستاذ جامعي 45 يومًا بتهمة نشر معلومات كاذبة.. ورفض استئنافه

ذات مصر

قررت الدائرة 27 بمحكمة جنايات الجيزة، اليوم الأربعاء، رفض الاستئناف المقدم من الدكتور أحمد الطباخ أستاذ كلية طب الأسنان بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، على قرار حبسه على ذمة التحقيقات التي تجري معه بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار ومعلومات كاذبة، والتحريض على العنف، وقررت المحكمة حبسه لمدة 45 يومًا.

وكانت النيابة العامة، قررت تجديد حبس "الطباخ" على ذمة التحقيقات التي تجري معه، إلا أنه استأنف على القرار عبر محاميه، ليتم رفض الاستئناف من قبل محكمة جنايات الجيزة والتي قررت استمرار حبسه على ذمة القضية التي حملت الرقم 1266 لسنة 2023 جنح الشيخ زايد لمدة 45 يومًا.

وكانت أسرة الأستاذ الجامعي أعلنت في وقت سابق، القبض عليه في 22 فبراير الماضي، ودون الإعلان عن مكان احتجازه، وأنها تقدمت ببلاغات إلى النائب العام، ووزارة الداخلية، ومجلس الوزراء لمعرفة مكانه، قبل أن يتواصل معهم أحد الأهالي ليخبرهم بوجوده في سجن الجيزة المركزي المعروف بسجن "الكيلو عشرة ونص" على طريق الإسكندرية الصحراوي.

القبض عليه من منزله

وقالت الأسرة إن قوة أمنية من 3 أشخاص، توجهت في 22 فبراير الماضي، إلى منزل الأستاذ الجامعي أحمد الطباخ البالغ من العمر 45 سنة،  وطلبوا التحدث إليه، قبل أن يفتشوا المنزل ويصادروا متعلقاته الشخصية، وهاتفه، والكمبيوتر الشخصي، وهاتف ابنته، وكاميرا تصوير لمراقبة المنزل، ويصطحبوه وقتها إلى مكان غير معلوم، ليظهر بعد عده أيام في النيابة العامة.

يحتاج لتدخل جراحي

وأضافت الأسرة أن "الطباخ" يعاني من مرض السكري من الدرجة الأولى، ويحتاج إلى الأنسولين بشكل دائم، بخلاف إصابته بمياه بيضاء على عينيه، ما يتطلب إجراء عملية جراحية.

وأوضحت أن الطباخ لا ينتمي لأي جماعة سياسية، وليست لديه أي أفكار دينية متطرفة، بخلاف أن أفكاره تعارض فكر "جماعة الإخوان المسلمين"، كما تعارض أيضا الفكر "السلفي"، وأنه لم ينشر أي أخبار على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي ذات طابع سياسي، وأن ما نشره فقط منشورات تطرقت لأزمة ارتفاع الأسعار.