"رغم شكوتها الصحية".. تجديد حبس الناشطة السياسية آية كمال الدين 45 يومًا

ذات مصر

قرر قاضي المعارضات بمحكمة الجنايات، اليوم الأحد، تجديد حبس الناشطة السياسية آية كمال الدين، لمدة 45 يوما على خلفية اتهامها بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

أية تشكو من ظروفها الصحية المتدهورة

وتحدثت آية خلال النظر في أمر تجديد حبسها، مع هيئة المحكمة، بجلسة اليوم، وأكدت على معاناتها من عدم تلقيها العلاج وتدهور حالتها الصحية بشكل كبير.

وجددت حديثها عن ظروف حبسها السيئة للغاية ومعاناتها مع إدارة سجن "القناطر نساء" منذ إيداعها فيه منذ أكثر من عام ونصف تقريبا وحتى الآن.

وأعلن المحامي الحقوقي بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية نبيه الجنادي، والذي حضر جلسة النظر في أمر تجديد الحبس، أن “أية” سبق إخلاء سبيلها في قضية سابقة نظرا لظروفها الصحية، وأنها لم ترتكب أي جريمة.

وأكد “الجنادي” في وقت سابق أنهم تقدموا إلى المحكمة بطلب لنقلها من سجن القناطر نساء للمحافظة على حياتها وصحتها الجسدية والنفسية، إلا أنه لم يصدر رد من المحكمة بخصوص الطلب.

من جهتها، دانت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان الانتهاكات التي يمارسها القائمون على سجن القناطر للنساء بحق آية كمال الدين، مطالبة النائب العام بالتدخل الفوري لوقف تلك الانتهاكات. 

وألقت السلطات الأمنية القبض على الناشطة آية كمال الدين، خريجة معهد الدراسات الإسلامية في 3 يوليو 2022، بتهمة نشر أخبار كاذبة، وهي المرة الثالثة لها منذ عام 2013.