موقع "أكسيوس" الأمريكي: السعودية لا تزال "حريصة ومهتمة" بالتطبيع مع إسرائيل

ذات مصر

أكد موقع "أكسيوس" الأميركي، في تقرير له  أن "السعودية لا تزال حريصة ومهتمة" بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لافتا إلى أن وفدا من الكونغرس الأميركي زار المملكة بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وذكر الموقع في تقريره أن "وفدا من الكونغرس زار السعودية في زمن الحرب، حيث التقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وتحديدا قبل 10 أيام".

وقال مصدر مطلع على المحادثات في السعودية للموقع الأميركي، إن "الرسالة التي سمعها وفد الكونغرس الذي يترأسه السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، من المسؤولين السعوديين، هي أنهم ما زالوا مهتمين بمحاولة التوصل إلى اتفاق تطبيع مع إسرائيل".

الولايات المتحدة تسعى لإبرام صفقة تطبيع بين السعودية وإسرائيل (أرشيف)

وكانت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تسعى لإبرام صفقة كبيرة بالشرق الأوسط، تتمثل في إبرام اتفاقية تعترف بموجبها السعودية بإسرائيل، وذلك قبل اندلاع الحرب بين الأخيرة وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007.

وفي سبتمبر، قال الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الاميركية، إن تطبيع السعودية مع إسرائيل "يقترب كل يوم أكثر فأكثر"، فيما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، من منبر الأمم المتحدة، أن بلاده على "عتبة" إقامة علاقات مع المملكة الخليجية.

وأمس الثلاثاء، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، للصحفيين، إن "السعودية أكدت لإدارة بايدن أن المملكة لا تزال مهتمة بالسعي للتوصل إلى اتفاق من شأنه تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بعد انتهاء الحرب في غزة".

وكان وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، قد قام بزيارة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن هذا الأسبوع.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد صرح مع انطلاق الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ، أن جزءا من أهداف هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، كان "لإحباط جهود إسرائيل لتطبيع العلاقات مع السعودية".