العميد صفوت الزيات في حواره الأخير: الصورة خطيرة..وحماس كسرت العقيدة الأمنية لإسرائيل

ذات مصر

كشف الخبير العسكري والإستراتيجي الراحل العميد صفوت الزيات قبيل وفاته بأيام في حديث مع الزميل معوض جودة رئيس تحرير "ذات مصر" عما قامت به حماس في المستوطنات الإسرائيلية والوضع في قطاع غزة والسيناريوهات المحتملة لاتساع المواجهة.

كما تطرق الزيات لدور أمريكا في تزكية الصراع والانحياز لنل أبيب.. وما يقوم به حزب الله وإيران ومدى اتساع المواجهات لتصل إلى حرب شاملة مع إسرائيل وهل يمكن أن يتكرر طوفان الأقصى مستقبلا؟ وما الخطر الذي يتهدد حدود مصر من إسرائيل؟
وكشف الخبير العسكري الراحل عن  خيارات حركة حماس في تلك الحرب ومدى خطورة الصورة التي تقدمها الحركة وكذلك ودور حزب الله وإيران وما تفكر به إسرائيل تجاه سيناء
كما تحدث الزيات عن عن انهيار الصورة النمطية لإسرائيل باعتبارها كيان لا يقهر وتهافت ما كانت تعلنه إسرائيل من أنها  ترصد غرف نوم الحكام العرب بينما قامت حركة حماس بأسر ضباطها وجنودها بالملابس الداخلية
وحول الدور الأمريكي في دعم تل أبيب أوضح الزيات أن أمريكا انهزمت في كل حروبها ولن تدخل حربا مباشرة مع إيران.
وحول خيارات إسرائيل في تلك الحرب أعلن العميد صفوت الزيات أن تل أبيب لديها ثلاث خيارات في حربها على غزة أخطرهم إسقاط حماس وإقامة نظام موالي للجميع. معتبرا أن استدعاء إسرائيل للاحتياط يدل على حجم الكارثة التي رأوها.