زعيم كوريا الشمالية يأمر جيشه بتسريع الاستعداد للحرب

ذات مصر

أمر الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونج أون» سلطات بلاده بالعمل على تسريع الاستعدادات للحرب، ويشمل ذلك برنامج البلاد النووي، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية، اليوم الخميس.

بدوره، ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية في بيونج يانج أن كيم طلب من حزبه تسريع وتيرة الاستعدادات للحرب أكثر في مختلف المجالات، بما في ذلك البرنامج النووي والدفاع المدني.

فيما نوّه أيضا على أن الوضع العسكري في شبه الجزيرة الكورية أصبح حادًا بسبب المواجهات مع الأعمال المعادية للشمال الكوري والأعمال العدائية غير المسبوقة التي تقوم بها واشنطن.

وتأتي هذه التعليمات بعد أسبوع من التحذير الذي أطلقه كيم بشأن جاهزية بيونج يانج لاستخدام ترسانتها النووية في حال تعرضت لاستفزاز بسلاح نووي.

كما قال الزعيم الكوري الشمالي -في اجتماع حزب العمال الحاكم- إن بلاده ستوسع تعاونها الإستراتيجي مع الدول المستقلة المناهضة للإمبريالية.

وتعمل كوريا الشمالية على توسيع علاقاتها مع دول، من بينها روسيا، في الوقت الذي تتهم واشنطن فيه بيونج يانج بتزويد موسكو بمعدات عسكرية تستخدمها في حربها مع أوكرانيا، فيما تقدم روسيا دعما فنيًا لمساعدة كوريا الشمالية على تطوير قدراتها العسكرية، بحسب تحالفات كبيرة أبرمها الطرفان مؤخرًا وخاصة في النواحي العسكرية.

بروتوكول سنوي لكيم

وأدلى كيم بهذه التصريحات خلال الاجتماع البروتوكولي السنوي الذي يعقده حزب العمال الحاكم، والذي يعد كيم أمينه العام، نهاية كل عام، والذي من المتوقع أن تصدر عنه قرارات تحدد السياسات الرئيسية لعام 2024.

كما حدد كيم الأهداف الاقتصادية للعام الجديد، وذلك لإنجاز خطة التنمية الخمسية للبلاد.

تحالف ثلاثي بقيادة واشنطن لمواجهة كوريا الشمالية

الجدير بالذكر أن أمريكا واليابان والجارة الكورية الجنوبية كانوا قد عززوا تعاونهم الدفاعي في مواجهة سلسلة التجارب العسكرية القياسية التي أجرتها بيونج يانج هذا العام، كما قامت مؤخرًا بتنشيط نظام لتبادل البيانات بشأن إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية.

وفي وقت سابق هذا الشهر، وصلت غواصة أميركية تعمل بالطاقة النووية إلى سواحل مدينة بوسان في كوريا الجنوبية، كما نفذت واشنطن مناورات بقاذفاتها البعيدة المدى بمشاركة سول وطوكيو.

بدوره، اعتبرت كوريا الشمالية نشر واشنطن أسلحة استراتيجية مثل قاذفات "بي-52" في شبه الجزيرة الكورية بمثابة تحركات استفزازية متعمدة للحرب النووية.