أستاذ قانون: «كامب ديفيد» لا تمنع مصر من التدخل في دعوى «الإبادة الجماعية» ضد إسرائيل

ذات مصر

نفى الدكتور رأفت فودة أستاذ ورئيس قسم القانون العام وأستاذ القانون الدستوري بجامعة القاهرة، أن يكون الدستور المصري أو اتفاقية كامب ديفيد مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، تمنع أن تتدخل مصر في دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها دولة جنوب إفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية.

وأكد "فودة" في تصريحات لـ "ذات مصر"، أن ما يقال من أن اتفاقية (كامب ديفيد) تمنع مصر من التدخل في الدعوى هو أمر غير صحيح بالمرة، فالاتفاقية لم تتعرض إطلاقا لهذا القبيل، وهي تفسيرات مغلوطة بالمرة هدفها فقط إبعاد العين عن مصر.

روح الدستور تلزم

كما أكد أستاذ القانون أن روح الدستور وقواعد الدستور المصري يلزم مصر بأن تتدخل في دعوى الإبادة الجماعية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية.

وعقب "فودة" قائلًا: "مصر إذا أرادت أن تقوم بدور عربي، وأنها أم العرب، وأكبر دولة عربية، وأنها من حملت هم القضية الفلسطينية، فعليها أن تكمل مشوارها في هذا الصدد بالتدخل في الدعوى، فدولة جنوب إفريقيا لا تربطها بالدعوى سوى أنها تشجع القضية الفلسطينية، فما بالك بالدولة المصرية وتاريخها في القضية؟".

وأوضح أستاذ القانون أنه من حق أي دولة في العالم أن تتدخل في الدعوى، فمحكمة العدل الدولية لا تقبل طلبات إلا من الدول، سواء كان طلب دعوى أصلية أو تدخلا في دعوى، وبالتالي فإن مصر إذا قررت التدخل في الدعوى فإنها تنضم إلى الفريق الخاص بدولة جنوب أفريقيا، وتقدم مذكراتها القانونية والأدلة على الإبادة الجماعية.

وتابع فودة قائلًا: "مصر معترفة بمحكمة العدل الدولية.. وهي كدولة منضم لمنظمة دولية ومحكمة دولية يحق لها أن تقيم دعوى ضد أي دولة.. وأنت هنا تدافع عن شعب يتعرض لإبادة جماعية، ويكون ذلك من خلال الحكومة ورئيس الجمهورية؛ حيث إن الدستور المصري منح الحق للتعامل في شئون السياسة الخارجية لرئيس الدولة والحكومة، ولم يحظر الدستور على الإطلاق أن تلجأ إلى محكمة العدل الدولية، بل واجب دستوري هنا التدخل في الدعوى".

وأضاف أستاذ القانون قائلا: "لا يشترط حتى في مثل هذه الحالات المتعلقة بالإبادة الجماعية أن تكون جارا أو متضررا أو ما إلى ذلك، فما بالك ومصر دولة متضررة بالفعل، وهي الهدف الرئيسي لدولة الاحتلال الإسرائيلي التي تسعى إلى تهجير سكان غزة إلى سيناء، وبالتالي فإن مصر متضررة من الحرب بشكل مباشر؛ ومعبر رفع تم قصفه 4 مرات".