13 فيلمًا في عروض مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية اليوم

ذات مصر

يتضمن برنامج عروض اليوم الأحد، بالدورة الثالثة عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، تقديم 13 فيلما ما بين طويل وقصير، وروائي وتسجيلي موزّعة على المسابقات وبرامج العرض المختلفة بالمهرجان المقام في مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر خلال الفترة من 9 وحتى 15 من فبراير الجاري، بمشاركة فنانين وصنّاع سينما من 34 دولة عربية وأفريقية وأوروبية يقدمون 42 فيلما.

مسابقة الأفلام الطويلة، تعرض اليوم 3 أفلام هي:

فيلم "وراء الجبال" للمخرج محمد بن عطية، من تونس، وتدور أحداث الفيلم حول "رفيق" الذي أمضى 4 سنوات في السجن بتهمة تخريب مكان عمله، وأصبح لديه هدف واحد من إخلاء سبيله هو اصطحاب ابنه إلى الجبال كي يريه اكتشافاً مذهلاً.

وفيلم "وداعا جوليا"، للمخرج محمد كردوفاني من السودان، وتعود قصة الفيلم إلى ما قبل انفصال جنوب السودان عن شماله، حيث تسعى مغنية سابقة من الشمال إلى التخلص من الشعور بالذنب لتسببها في وفاة رجل من الجنوب عملت زوجته كخادمة لها.

وفيلم "الجنات" للمخرجة عايشة كلوويه بورو، من بوركينا فاسو، ويدور الفيلم حول نزاع بين أفراد عائلة على تركة تائهة بين داعمي القانون التقليدي والقانون الرسمي الموروث من الاستعمار الأوروبي.

وفي مسابقة أفلام الدياسبورا "الشتات" يتضمن برنامج عروض اليوم تقديم فيلم واحد هو "مامبار بيريت" للمخرجة روزين مفتيجو مبكام، وإنتاج مشترك ما بين الكاميرون وبلجيكا، وتنطلق أحداث الفيلم من بداية العام الدراسي الجديد التي تعني موسما حافلاً للسيدة مامبار بيريت، التي تعمل حائكة في منزلها، ومن ساعات الفجر حتى الغسق نراها وهي تقوم بخياطة الزي المدرسي في كوخها الخشبي بأحد الأحياء الفقيرة في مدينة دوالا، كأم لـ3 أطفال وزوجا يرفض المساهمة في مصروفات المنزل، وهي دائما لا تملك ما يكفيها من المال.

مسابقة الأفلام القصيرة تتضمن عروض 4 أفلام هي:

فيلم "أغاريد" للمخرج ناصر ربيع، من مصر، وفيلم "تصرف عاطفي" للمخرج ايريك موانجي، من كينيا، وفيلم "أوسيلي" للمخرج ديسكون موابي، من زامبيا، وفيلم "شيفون" للمخرج بيشوي أسعد من مصر.

وفي برنامج عروض خارج المسابقة، يتم اليوم عرض 3 أفلام:

الأول "فيلم "جعفري مجبل"، للمخرج اسلام عبد الجواد من مصر، وفيلم "قطار العودة" للمخرج عمر نيجيزي سينينتا من مالي، وفيلم "السيد رئيس البلدية"، للمخرج أوليفييه كوني، من كوت ديفوار.

وفي برنامج عروض أفلام البانوراما المغربية، يُعرض فيلم "هلا مدريد"، للمخرج عبد الإله جوهري، وفي برنامج عروض أفلام بانوراما مصرية، يُعرض فيلم "شوجر دادي" للمخرج محمود كريم.

وتتضمن أجندة المهرجان لليوم الأحد، تواصل برنامج الندوات، وبرنامج منصة المنتجين.