أبوالعلا ماضي لـ«ذات مصر»: قادة «الإخوان» في السجون تبرأوا من العنف لكن رفضوا إدانته

ذات مصر

قال رئيس حزب الوسط والمنشق عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر، أبو العلا ماضي، إن قادة الجماعة في السجون تبرأوا من العنف لكنهم رفضوا إدانته، مشيرًا إلى أن خلافه مع "الإخوان" كان موضوعيًا ولا يزال حتى هذه اللحظة.

وأضاف أبوالعلا، في حواره مع «ذات مصر» بعد غياب عن الظهور استمر نحو 11 عامًا، أن "الجماعة الإسلامية" هي التيار الإسلامي الوحيد في التاريخ الحديث الذي قام بمراجعة جماعية لأفكاره ومبادئه، وإن كانت هذه المراجعة داخل السجن.

وأشار إلى تجربة "الإخوان" في الستينيات حين حاولوا مراجعة أفكارهم وأخرجوا كتاب "دعاة لا قضاة"، الذي كتبه مجموعة من علماء الجماعة، مؤكدًا أن هذا الأجهزة الأمنية لم تكتب هذا الكتاب وإنما خرج تحت إشرافهم.

وأبدى أبو العلا، قبوله لأن تكون قيادات "الإخوان" داخل السجن ما زالوا يتمسكون بمواقفهم ومبادئهم مراهنين على الزمن في إثبات صحتها، ولم يحاولوا مراجعة أفكارهم، لكنه استدرك بتجربة "الجماعة الإسلامية"، قائلًا إنها لم تراجع أفكارها إلا في مناخ من الحرية داخل السجن، وأن قيادات الإخوان لا يزالون في مناخ التشديد والتضييق عليهم، مما يجعلهم متمسكين بمواقفهم أكثر بغض النظر عن صحتها.