قطر تسيّر جسرًا جويًا إنسانيًا إلى السودان في رمضان

ذات مصر

أعلنت وزيرة التعاون الدولي القطرية لولوة الخاطر، اليوم الأحد، تسيير جسر جوي إنساني من دولة قطر إلى السودان طوال شهر رمضان، مجددة التأكيد على موقف بلادها تجاه السودان وشعبه من دعم لوحدته وأمنه واستقراره.

وكتبت الوزيرة القطرية -في منشور على منصة إكس- أن زيارتها للسودان أمس السبت تأتي "لتذكير العالم الذي يبدو وكأنه تناسى ما يمر به هذا البلد العريق والكبير وشعبه العزيز الكريم من مأساة إنسانية طاحنة".

وأوضحت أن دولة قطر اتخذت خطوات عملية، حيث استأنفت الجسر الجوي الإنساني مع السودان ليحمل الغذاء وخيام الإيواء وسيارات الإسعاف طوال شهر رمضان.

وأشارت إلى أن هذا الجسر كان قد بدأ العام الماضي بتوجيهات من أمير البلاد لإيصال الدعم الإنساني وإجلاء السودانيين إلى قطر.

وأضافت أنه تم تدشين حملة السلال الغذائية بين صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية، التي تشمل 50 ألف سلة تم توزيع 20 ألفا منها بالفعل.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي القطرية أن بلادها تعهدت لعام الماضي بتخصيص 50 مليون دولار للإغاثة في السودان، وهي ماضية في حملات ومشروعات مختلفة في هذا الاتجاه، كما حثت جميع الدول المانحة التي أعلنت تعهداتها في مايو الماضي بقيمة 1.5 مليار دولار أن تعمل جاهدة للإيفاء بهذه التعهدات وألا تتخذ الصعوبات اللوجستية والأمنية الحالية حجة للتخلي عنها.

وتدور المعارك في السودان منذ أبريل 2023 بين قوات الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، مخلفة آلاف القتلى وملايين النازحين داخل وخارج البلاد، وفق تقديرات من الأمم المتحدة.