مدبولي يعلن وصول الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد «الجديد» الأسبوع المقبل

ذات مصر

أعلن رئيس الوزراء، مصطفي مدبولي، أن الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي الجديد لمصر سوف تصل الأسبوع القادم، والمُقدر بقيمة 8 مليار دولار، مضيفًا أن الحكومة تستهدف دخول الدفعة الثانية من صفقة بيع رأس الحكمة مع بداية شهر مايو.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لمدبولي وعدد من الوزراء لعدد من المصانع بمدينة العاشر من رمضان، اليوم السبت.

وبدأ رئيس مجلس الوزراء جولته للتعرف على مكونات مجمع "هاير" الصناعي المتكامل، مستمعًا خلال ذلك لشرح من المهندس أحمد الجندي، مدير عام الشركة، الذي ذكر أن شركة هاير العالمية هي شركة صينية تأسست في عام 1984.

واستكمل "مدبولي": زرنا اليوم ثلاثة مصانع معنية بإنتاج الأجهزة المنزلية، وهذه المصانع تُنتج على أعلى مستوى وتقوم بالتصدير للخارج، كما تمتلك تحالفات مع كبرى شركات العالم في الإنتاج، ضاربًا مثلًا بمصنع "فريش"، لافتًا إلى أن ذلك المصنع يتعامل اليوم مع الماركات العالمية الكبيرة ويقوم بالإنتاج والتصدير للخارج.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: زرنا أيضًا مصنعين آخرين، وهما مصنع "يوتن" للبويات الصناعية -والذي يُصدِّر لجميع أنحاء العالم- والقلعة الصناعية الكبيرة التي نتحدث منها الآن "السويدي" الخاصة بإنتاج محولات الكهرباء، وقد شاهدنا فيها مستوى إنتاج عالمي.

وأضاف مصطفى مدبولي: “أتابع بصورة شهرية تنفيذ الإنشاءات، ودراسة ما إذا كانت هناك أي معوقات تعرقل العملية الإنشائية، وموقف تقدم الأعمال، أو سرعة استيراد الماكينات والمعدات”.

وقال رئيس الوزراء إنه يتابع مع محافظ البنك المركزي بصورة يومية تدفقات العملة الأجنبية.

وأضاف: نضع نصب أعيننا جميع الموارد التي يمكن أن تجذب المزيد من التدفقات من النقد الأجنبي، ونعمل بالتوازي مع ذلك على ترشيد الإنفاق وتقليل الفجوة الدولارية، وفق تصريحات مدبولي.

وأضاف مدبولي، أن حجم الصادرات يقدر بحوالي 53 مليار دولار لهذا العام والعام الماضي، وأن الحكومة تستهدف من خلال خطتها الحالية لزيادة حجم الصادرات المصرية بنسبة نمو سنوي ما بين 15 إلى 20% وفقًا لكل قطاع، بحسب ما أورد مدبولي في تصريحاته.

ونوه مدبولي، إلى عدد من الاتفاقيات والعقود التي شهد توقيعها في مجلس الوزراء، بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وبعض الشركات العالمية باستثمارات تقدر بمليارات الدولارات، لكنه لم يعلن عن الرقم.