جوتيريش: كثير من المسلمين لن يحتفلوا بالعيد بشكل صحيح بسبب الصراعات والحروب

ذات مصر

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، عن أسفه لحلول عيد الفطر المبارك، في ظل الأوضاع الصعبة التي يعاني منها بعض المسلمين حول العالم وخاصة في غزة والسودان.

وقال جوتيريش في رسالة مصورة عبر منصة "إكس": "في كل عام، أتقدم للمسلمين في جميع أنحاء العالم بأطيب التمنيات بمناسبة عيد الفطر".

وأضاف: "قلبي محطم لأن في غزة والسودان والعديد من الأماكن الأخرى- بسبب الصراع والجوع- لن يتمكن الكثير من المسلمين من الاحتفال بالشكل الصحيح".

وتمنى الأمين العام للأمم المتحدة أن تنتهي تلك الأزمات والصراعات سريعًا في كل المناطق ويتم تحكيم صوت العقل.

وفي بداية شهر رمضان الفائت أصدر جوتيريش بيانًا مصورًا حث فيه على ضرورة وقف الحروب الدائرة في كافة البلدان، احترامًا للشهر المبارك، لكن الحروب لا تزال مشتعلة.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربًا مدمرة وعدوانًا همجيًا على قطاع غزة، خلفت أكثر من مئة ألف ما بين شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، فضلًا عن دمار هائل ومجاعة في القطاع المحاصر.

يأتي ذلك تزامنًا مع انتهاكات مستمرة من جيش الاحتلال بحق الضفة وسكانها منذ بداية العدوان على غزة، حيث قتل الاحتلال نحو 500 شهيدًا إضافة إلى آلاف الإصابات، واعتقالات بحق السكان تجاوزت عتبة الـ8 آلاف فلسطيني.

في الوقت نفسه، يشهد السودان، منذ نحو عام كامل، حربا بين الجيش وقوات "الدعم السريع"، أسفرت عن نحو 13 ألفا و900 قتيل، وحوالي 8.5 مليون نازح ولاجئ، بالإضافة إلى أزمة غذاء كارثية، وفق بيانات الأمم المتحدة.