رئيس وزراء إسبانيا: الاعتراف بالدولة الفلسطينية مصلحة «جيوسياسية» لأوروبا

ذات مصر

أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء، جاهزية بلاده للاعتراف بالدولة الفلسطينية، مضيفًا أن الاعتراف بها هو مصلحة جيوسياسية لأوروبا.

وقال سانشيز في إحاطة للبرلمان حول جولته الأخيرة في الشرق الأوسط والموقف الإسباني تجاه الشأن الفلسطيني، إن رد إسرائيل غير المتناسب في قطاع غزة يهدد استقرار الشرق الأوسط والعالم كله.

وزار سانشيز مؤخرًا عدة دول في منطقة الشرق الأوسط، لبحث مستجدات الأوضاع في قطاع غزة وبحث خطوة الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وفي نهاية مارس، أصدر إعلانًا مشتركا مع نظرائه الأيرلندي والمالطي والسلوفيني، يؤكد أنهم "مستعدون للاعتراف بفلسطين" إذا كان ذلك يقدم "مساهمة إيجابية" في حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية بيلار أليجريا، أمس الثلاثاء إن سانشيز سيلتقي في الأيام المقبلة رؤساء حكومات عدد من الدول بينها النروج والبرتغال، للحديث مرة أخرى عن ضرورة أخذ خطوات جدية للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

يذكر أن غالبية دول العالم وعلى رأسها الدول الأوروبية لا تعترف بدولة فلسطينية، بل تعترف بدولة الاحتلال الإسرائيلي فقط، وتتعامل تلك الدول مع السلطة الفلسطينية لكنها لا تعتبرها تمثل دولة، كما أن دولة فلسطين غير مُعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

يشار إلى أنه منذ بدء العدوان على قطاع غزة منذ أكثر من 6 أشهر، بدأت بعض الدول بتبني فكرة حل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية بجانب دولة الاحتلال، والتي احتلت الأراضي الفلسطينية منذ العام 1948.