على غرار الحركة الطلابية المصرية.. الجامعات الأمريكية تغلى بسبب نعمت شفيق والبيت الأبيض يتدخل

ذات مصر

أشعلت أزمة اعتقال الشرطة الأمريكية، نحو 100 طالب مؤيد لفلسطين، من داخل حرم جامعة كولومبيا في نيويورك، وتصريحات رئيس الجامعة «المصرية الأصل»، نعمت مينوش، الأوضاع في أروقة شتى الجامعات داخل وخارج الولايات المتحدة,

الخلطة المصرية

قبل أيام، اقتحمت شرطة نيويورك حرم جامعة كولومبيا بتعليمات من رئيسة الجامعة ذات الأصول المصرية من أجل إخلاء مخيم أقامه طلاب للاحتجاج على عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على كامل قطاع غزة المحاصر.

واعتبرت رئيسة الجامعة، أن المتظاهرين انتهكوا القواعد والسياسات التي تحظر تنظيم مظاهرات دون ترخيص. لتعتقل الشرطة في بلدية نيويورك، 108 طلاب دون عنف أو إصابات، وفقًا لبيان رسمي.

وقالت رئيس الجامعة في بيان: "ينتهك الاعتصام الحالي جميع السياسات الجديدة في احتجاجات الحرم الجامعي، ويعطل الحياة في الحرم الجامعي بشدة، ويخلق بيئة مضايقة وترهيب للعديد من طلابنا".

وذكرت صحيفة كولومبيا سبكتاتور الطلابية، أن مداهمة الضباط كانت المرة الأولى التي تتم فيها اعتقالات جماعية في الحرم الجامعي منذ احتجاجات حرب فيتنام في عام 1968.

انتقادات في البرلمان

مينوش واجهت انتقادات حادة من الجمهوريين خلال جلسة للجنة التعليم والقوى العاملة في مجلس النواب الأمريكي نواب حول "معاداة السامية" بالحرم الجامعي، والإخفاق بحماية الطلاب اليهود، والتي عقدت قبل يوم واحد من سماحها للشرطة باقتحام حرم جامعاتها.

وفي جلسة الأربعاء الماضي، التي استمرت لنحو 4 ساعات، لبحث تعامل مديري الجامعات مع حركة الاحتجاج المؤيدة للفلسطينيين، والمتهمة بـ"معاداة السامية"، وعدت شفيق المشرعين بقمع إدارتها الاحتجاجات غير المصرح بها، وتأديب حالات معاداة السامية في الحرم الجامعي.

وانصاعت شفيق بإصدار قرارات وقف بحق عديد الطلاب المشاركين في المعسكر يوم الأربعاء بناء على توجيهات شفيق، بينهم إسراء هيرسي، ابنة النائبة إلهان عمر (ديمقراطية من ولاية مينيسوتا) وطالبة في كلية بارنارد في كولومبيا، ثم السماح للشرطة باقتحام الحرم الجامعي.

وأعربت النائبة إلهان عمر عن دعمها للمحتجين في منشور على موقع X (تويتر سابقًا)، جاء فيه "لطالما كان لدى كولومبيا تاريخ مذهل من الطلاب الذين يناضلون من أجل عالم أكثر عدلاً، ومن الجيد أن نرى هذا التقليد مستمرًا"، وكتبت: "بما أن شرطة نيويورك تحيط بالناشطين الشباب، آمل أن يتم سماع مخاوفهم من قبل مديري المؤسسات وعدم تجريمها".

ثورة الجامعات

فتحت خطوة رئيسة جامعة كولومبيا النار عليها لتزداد الاحتجاجات داخل الجامعة التي تُطالب بوقف دائم لإطلاق النار في غزة ووقف المساعدات العسكرية الأمريكية لدولة الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى سحب استثمارات الجامعة من الشركات التي تتربّح من اجتياح الاحتلال الإسرائيلي.

وعلت الأصوات في الأوساط الأكاديمية والعلمية التي تطالب شفيق التي أعلنت جامعة كولومبيا اختيارها لرئاسة الجامعة في يناير 2023، بالاستقالة، واندلعت احتجاجات ضخمة، ضدها لسماحها بدخول قوات الأمن وردد الطلاب شعارات مناهضة لرئيس الجامعة قالوا فيها: "مينوش شفيق ماذا تقولين؟ كم حذاء لعقت اليوم".

وأظهرت فيديوهات تجمع عشرات الطالبة في جامعة بوسطن الأمريكية دعماً لفلسطين وغزة، وتنديداً بقرارات إدارة جامعة كولومبيا.

واقتحمت الشرطة الأمريكية أيضًا جامعة كارولينا الشمالية لقمع مظاهرة شبيهة لمظاهرة الجمعة في كولومبيا، حيث نصب الطلاب خيام الاعتصام تنديداً بمنعهم من تنظيم نشاطات احتجاجية على قتل الأطفال في غزة.

وفي جامعة هارفارد الأمريكية، تظاهر المئات من الطلاب داخل حرم الجامعة تضامناً مع زملائهم الطلاب الذين تعرضوا للاعتقال في جامعة كولومبيا.

دعت لجنة التضامن مع فلسطين بجامعة هارفارد، ومنظمة المقاومة الأمريكية الإفريقية، وطلاب القانون من أجل فلسطين حرة، وطلاب الدراسات العليا من أجل فلسطين، واليهود من أجل فلسطين، واتحاد طلاب الدراسات العليا في جامعة هارفارد، الطلاب إلى الانضمام إلى الإضراب مساء السبت.

وكان فرع "إس جي بي" بجامعة براون الأمريكية استضاف "اعتصام الطوارئ" ظهر يوم الجمعة خارج الحرم الجامعي، فضلاً عن إصدار بيان يوم الخميس من أجل وقف إطلاق النار لدعم "مخيم التضامن مع غزة".

ونظم فرع "إس جي بي" بجامعة ميامي "وقفة تضامنية" مع طلاب كولومبيا المعتقلين ظهر يوم الجمعة في حرمها الجامعي في أكسفورد بولاية أوهايو.

وفي جامعة ولاية أوهايو، دعا فرع "إس جي بي"، وجمعية المرأة الفلسطينية، و"يهود من أجل العدالة في فلسطين"، بالإضافة إلى "الاشتراكيون الثوريون المركزيون"، و"شباب أوهايو من أجل العدالة المناخية"، الطلاب إلى الانضمام إلى "احتجاج طارئ" ظهر الجمعة "دعماً للناشطين الطلابيين الشجعان في مخيمات التضامن بغزة".

من جانبها أصدرت جامعة ملبورن في أستراليا بياناً على موقع إنستغرام السبت، قالت فيه: "من الجانب الآخر من العالم، نحن جامعة ملبورن من أجل فلسطين، نعرب عن تضامننا الكامل والثابت مع الأعمال الشجاعة لطلاب كولومبيا من أجل العدالة في فلسطين".

وعلى أثر هذا التضامن قالت كاري زاريمبا، عضو فرع "إس جي بي" الوطني في جامعة كولومبيا، إن الدعم من الجامعات الأخرى في جميع أنحاء البلاد "غير مسبوق على الإطلاق".

إقالة مينوش 

ورأى أكاديميون، أن شفيق طورت تكتيكًا تعاملها مع المتضامنين مع غزة بعد مشاهدتها قادة الجامعات الآخرين يُطردون من مناصبهم بعد جلسات الاستماع في ديسمبر، بمعاقبة الطلاب الذين يحتجون على الحرب على غزة بقسوة وصرامة.

وفي مؤتمر صحفي افتراضي يوم الجمعة استضافه أساتذة جامعة كولومبيا وناشطون مناهضون للحرب، دعا الكثيرون إلى استقالة شفيق بعد تصرفها، لتزداد الضغوط عليها في أعقاب رضوخها للإملاءات اليمينية ضد ديمقراطية الطلاب.