وزير الكهرباء: الشركات العالمية ترى مصر «رائدة» في إنتاج الطاقة المتجددة

ذات مصر

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الشركات العالمية المختصة في مجال الطاقة المتجددة تثق كثيرًا في مصر، باعتبارها دولة رائدة في منطقة الشرق الأوسط في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، حيث تتمتع بمقومات وإمكانيات هائلة من مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مما يجعلها مؤهلة لجذب عديد من الصناعات المختلفة.

وأضاف وزير الكهرباء أن مصر دأبت منذ البداية على تقدير أهمية الطاقة المتجددة ودورها في تنويع مصادر الطاقة وتحقيق التنمية المستدامة. وأشار إلى أن الحكومة أنشأت هيئة لتنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة من خلال إجراء الدراسات والبحوث الفنية والاقتصادية والبيئية اللازمة.

وأكد أن وزارة الكهرباء نجحت في تنفيذ خطة الدولة لجذب واستقطاب الاستثمارات الأجنبية والمحلية في مشروعات الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر. كما أشار إلى أن مصر أصبحت مركزًا إقليميًا لإنتاج "الهيدروجين الأخضر" ومشتقاته في المنطقة، مستغلةً الموقع الجغرافي المميز والبنية التحتية القوية والموانئ المجهزة في البلاد.

وفي هذا السياق، أوضح مسؤولو البنك الدولي أن مصر تتصدر المنطقة إفريقيا في إنتاج الطاقة الكهربائية واستثماراتها في هذا المجال. وأشادوا بدور مصر في دعم الاستثمار في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مؤكدين ذلك خلال زيارتهم لمحطة آمونت لطاقة الرياح برأس غارب.

من جهته، أكد ممثل شركة WSP الاستشارية المعنية بالمشروع أن موقع المشروع شهد طفرة كبيرة في حجم الأعمال المنفذة خلال الفترة الأخيرة. وأثنى على جهود فريق عمل مشروع آمونت في التعامل مع الملاحظات وتلافيها بشكل احترافي، مما دفع بالمشروع إلى التقدم بوتيرة جيدة ومطابقة الجدول الزمني المحدد له.

يُذكر أن مزرعة آمونت لطاقة الرياح تُعد إحدى مشاريع شركة إيميا باور للطاقة المتجددة في مصر، بالإضافة إلى محطة أبيدوس للطاقة