وزيرة التخطيط: انخفاض إيرادات قناة السويس 50% بسبب الأوضاع في البحر الأحمر

ذات مصر

قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، اليوم الأحد، إن تراجعا بنسبة 50 بالمئة طرأ على إيرادات قناة السويس، بسبب التوترات الحالية في البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال كلمة لها على هامش أعمال الاجتماع الخاص بالمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يعقد في العاصمة السعودية الرياض، يومي 28 و29 أبريل الجاري.

وأوضحت السعيد أن: "إيرادات قناة السويس شهدت انخفاضا بنسبة 50 بالمئة.. هذا الهبوط جاء بسبب الاضطراب في حركة الشحن نتيجة الأحداث في البحر الأحمر".

وتعتبر قناة السويس من أهم القنوات والمضائق حول العالم، وهي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتعد من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة لمصر، لكن الوضع الاقتصادي السيء المنتشر حاليًا في مصر جعلهم يبحثون عن مصير إيرادات تلك القناة، كونها لا تساهم في تحسين أحوالهم المعيشية رغم اعتبارها مشروعًا حيويًا وهامًا، يدّر أموالًا باهظة على خزينة الدولة.

والأحد، انطلقت في العاصمة السعودية الرياض، أعمال المنتدى المفتوح ضمن أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، تحت عنوان "ما هو نوع النمو الذي نحتاجه".

وتستمر التوترات في البحر الأحمر بسبب الاستهدافات المستمرة من جماعة «أنصار الله الحوثيين» للسفن التابعة للاحتلال الإسرائيلي، تضامنًا مع أهالي قطاع غزة، فضلًا عن استهداف السفن والمدمرات الأمريكية والبريطانية في المنطقة نفسها، ردًا على عدوانهما الأخير على اليمن.