«الناتو» يؤكد على متانة العلاقة مع أوكرانيا ويعد بزيادة الدعم لها

ذات مصر

أفاد أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، اليوم الاثنين باعتزام حلفاء أوكرانيا إرسال المزيد من الدعم إليها في الفترة القادمة، في ظل الحرب الدائرة بينها وبين روسيا للعام الثالث على التوالي.

وأضاف ستوتلنبرج -في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في العاصمة كييف- أن تأخير المساعدات العسكرية "له عواقب وخيمة" في ساحة المعركة.

وتابع أنه: "لم تتمكن الولايات المتحدة لأشهر من الاتفاق على حزمة الأسلحة. ولم يتمكن الحلفاء الأوروبيون أيضًا من توفير الذخيرة بالحجم الذي وعدنا به".

في غضون ذلك، حذر الأمين العام من أنّ تأخر وصول الدعم العسكري يعني تقدم روسيا على خط المواجهة، قائلاً: "ومع ذلك، لم يفت الأوان لكي تحقق أوكرانيا النصر، المزيد من الدعم في الطريق".

في سياق متصل، أوضح أن الدول الحليفة وافقت على زيادة الدعم العسكري لأوكرانيا في الوقت الحالي.

كما نوه على ضرورة تسريع عمليات تسليم الأسلحة قائلاً: "علينا أن ندرك أنه عندما نؤخر الدعم، فإنها مسألة حياة أو موت".

كما أثنى أمين عام الناتو على التعهدات الجديدة للمملكة المتحدة وألمانيا وهولندا، بالإضافة إلى حزمة المساعدات الأمريكية التي تزيد عن 60 مليار دولار، لدعم كييف، لافتًا إلى أن مكانها هو في الحلف.

ولا تعد أوكرانيا من دول حلف الناتو في الوقت الحالي، برغم كل الدعم من الحلف أو شركائها الغربيين.

كما تمقت تلك البلدان الغربية، روسيا وتفرض عليها العقوبات بشكل كبير وباستمرار، بسب ما وصفوه بأنه غزو روسي على دولة جارة وهي أوكرانيا.

الجدير بالذكر أن المعارك لاتزال مشتعلة بين موسكو وكييف على جبهات مختلفة، خاصة مع دخول الحرب بينهما للعام الثالث على التوالي، وسط مساعٍ لاحتواء الأزمة وانهاء الحرب.