"اليونيسف": مقتل 8 أطفال من لبنان منذ بدء المناوشات حدودها الجنوبية

ذات مصر

أعلنت منظمة "اليونيسف"، اليوم الثلاثاء، مقتل 8 أطفال وإصابة 75 آخرين في لبنان، في المناوشات الدائرة بين "حزب الله" اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي في أكتوبر الماضي.

وأضافت المنظمة الأممية في بيان أن "الأعمال العدائية المستمرّة في جنوب لبنان تسفر عن خسائر فادحة للسكان، حيث اضطر نحو 90 ألف شخص، بينهم ما لا يقل عن 30 ألف طفل، إلى ترك منازلهم".

في سياق متصل، قالت اليونيسف إنه "بحسب آخر تقرير صدر عن وزارة الصحّة العامة في لبنان، هناك 8 أطفال من بين 344 شخصا قتلوا، و75 طفلا من بين 1359 شخصا تعرضوا للإصابة منذ ارتفاع وتيرة الأعمال العدائية".

وأشارت المنظمة إلى أن "أكثر من 70 مدرسة أغلقت أبوابها، ما أثّر بشكل كبير على تعليم حوالي 20 ألف طفل، كما اضطرّ ما لا يقل عن 23 مرفقاً للرعاية الصحيّة الى التوقف عن تقديم الخدمات لأكثر من 4 آلاف شخص".

وفي السياق، أعربت اليونيسف عن "قلقها العميق تجاه الأطفال والأسر الذين أجبروا على ترك منازلهم، والأثر طويل الأمد الذي يتركه العنف على سلامة الأطفال وصحتهم وتعليمهم".

في غضون ذلك، نقلت المنظمة عن ممثلها في لبنان إدوارد بيجبيدر، دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار وحماية الأطفال والمدنيين.

ونوه بيجبيدر على ضرورة "مضاعفة الجهود للتأكد من أن كلّ طفل في لبنان يذهب الى المدرسة ويتعلم، وأنه في منأى عن الأذى الجسدي والنفسي، ولديه الفرصة في النمو والمساهمة بفعالية في المجتمع".

واوضح أن "حماية الأطفال هي التزام بموجب القانون الإنساني الدولي، فكلّ طفل يستحقّ أن ينمو بأمان".

وللشهر السابع على التوالي، تتواصل المناوشات بين «حزب الله اللبناني» وفصائل مُقاومة فلسطينية من جهة وبين جيش الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، في تضامن من الحزب مع أهالي قطاع غزة ودعمًا لمقاومي القطاع.