وزارة الري: زراعة "الأرز" في الأماكن المحددة «فقط»

ذات مصر

نوّه وزير الموارد المائية والرى هاني سويلم، اليوم الخميس على ضرورة إلتزام المزارعين بزارعة الأرز فقط في المناطق المصرح لها بزراعة الأرز، بمناسبة قرب حلول فترة أقصى الإحتياجات المائية.

وأضاف الوزير أن تلك المناطق هي المحددة طبقا للقرار الوزاري رقم ٥٤٣ بتاريخ ٢٥ ديسمبر ٢٠٢٣، والذى يوضح المساحات المصرح بزراعة الأرز فيها بعدد من المحافظات وهى: (الإسكندرية - البحيرة - الغربية - كفر الشيخ - الدقهلية - دمياط - الشرقية - الإسماعيلية - بورسعيد).

في سياق متصل، أوضح سويلم أن قيام بعض المزارعين بمخالفة القرار الوزارى وزراعة الأرز في غير المساحات المصرح بالزراعة فيها سيؤثر سلبا على عملية توزيع المياه بالمحافظة الواقع بها المخالفة والمحافظات اللاحقة لها فى شبكة الترع .

ولفت الوزير إلى أنه سيتم توقيع مخالفة بالغرامة المنصوص عليها فى المادة (١٠٤) من القانون رقم (٢٨) من قانون الموارد المائية والرى رقم ١٤٧ لسنة ٢٠٢١ ولائحته التنفيذية، كما تحصل قيمة تبديد المياه عن زارعة المحصول بالمخالفة طبقا للائحة التنفيذية للقانون، حال زراعته للأرز في غير أماكنه المحددة.

وأوضح أنه يمكن لأى مزارع التواصل مع الإدارة العامة للرى أو الإدارة الزراعية اللى تتبع له أرضه الزراعية، لتحديد مدى وقوع أرضه ضمن المساحة المصرح بزراعتها بالأرز من عدمه.

في غضون ذلك، أشار سويلم إلى أن الوزارة ملتزمة بتوفير المياه للمساحات المقررة لزراعة الأرز، وأنه علي جميع أجهزة الوزارة الإلتزام بذلك والتنسيق المستمر مع أجهزة وزارة الزراعة فى هذا الشأن، وفق بيان صادر عن وزارة الري.