الحكومة السودانية تتفق مع الحركة الشعبية على تسهيل وصول المساعدات لمحتاجيها

ذات مصر

اتفقت الحكومة في السودان مع الحركة الشعبية في البلاد على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة كل طرف، وذلك بعد لقاء جمع عضو مجلس السيادة نائب قائد الجيش السوداني الفريق أول شمس الدين الكباشي برئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان عبد العزيز الحلو، وذلك في جوبا، عاصمة دولة جنوب السودان، التي يزورها الكباشي هذه الأيام.

وصول المساعدات

وبحسب بيان صادر عن مجلس السيادة السوداني اليوم السبت، فإنه تم الاتفاق في الاجتماع على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة الجانبين، وفق ما نشره المجلس على صفحته الرسيمة عبر منصة “إكس”.

وأضاف البيان أن اللقاء بين كباشي والحلو ناقش الأزمة السودانية، وتبادل الطرفان الرؤى حول حلول الملف الإنساني، وإيصال المساعدات والحل السياسي، موضحًا أن الاجتماع خرج باتفاق على عقد اجتماع آخر خلال أسبوع لوفد من حكومة السودان ووفد من الحركة للتوقيع على وثيقة خاصة بالعمليات الإنسانية في المنطقتين.

في سياق متصل، أشار مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية "توت قلواك" إلى أن رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو أكد جاهزيته لاستقبال أي وفود شعبية لمناقشة حلول الأزمة في كل السودان، لافتًا إلى أن الطرفين اتفقا على إيصال فوري للمساعدات الانسانية في مناطق سيطرة الحكومة وفي مناطق سيطرة الحركة الشعبية، على أن يلتقي خلال أسبوع وفداًلإقرار وثيقة تحدد كيفية إيصال المساعدات.

الجدير بالذكر أن الحركة الشعبية لتحرير السودان هي فصيل مسلح قاتل الحكومة المركزية منذ العام 2011 في منطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق، قبل أن تنقسم في العام 2017 إلى فصيلين؛ الأول بقيادة عبد العزيز الحلو والثاني بقيادة مالك عقار.