رئيس «النواب الأمريكي» يقترح سحب تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بالمظاهرات الداعمة لفلسطين

ذات مصر

اقترح رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، اليوم السبت، مصادرة تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بالمظاهرات الداعمة لفلسطين حاليًا في الجامعات الأمريكية.

وقال جونسون -في مقابلة مع موقع "أكسيوس" الأمريكي- إن "الجمهوريون في مجلس النواب يستعدون للضغط على الجامعات لوقف العنف والدمار الناجمان عن احتجاجات الطلاب ضد الحرب الحالية في قطاع غزة".

وأضاف أنه "يجب طرح فكرة مصادرة تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بالمظاهرات من ناحية، وبحث إلغاء الإعفاءات الضريبية للضغط على الجامعات بشأن المظاهرات من ناحية أخرى.

توسع الحراك الطلابي في أمريكا

وفي 18 أبريل الجاري، بدأ بعض طلاب الجامعات الأمريكية، اعتصاما بالحرم الجامعي لكل جامعة مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

كما اشتعلت المظاهرات أكثر وأكثر حينما استدعت رئيسة جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك  “نعمت شفيق” الشرطة الخارجية للقبض على معتصمين سلميين من داخل الحرم الجامعي، وهو أمر نادر الحدوث في الجامعات الأمريكية.

كما استدعت شفيق الشرطة مرة أخرى منذ يومين لفض اعتصام الطلاب، طالبة منهم البقاء في الجامعة حتى 17 من الشهر الجاري، لضمان عدم نصب مزيد من خيم الاعتصام، وللسيطرة على تلك الاحتجاجات.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.