عباس شراقي: بحيرة فيكتوريا تحقق أعلى منسوب لها فى التاريخ وتوقعات بزيادة منسوب النيل

ذات مصر

قال أستاذ الموارد المائية عباس شراقي، إن منسوب بحيرة فيكتوريا ارتفع إلى أعلى مستوى له فى التاريخ كما كان متوقعا منذ عدة أسابيع، حيث وصل إلى 1136,86 م فوق سطح البحر فى 30 إبريل الماضى.

وأضاف شراقي عبر حسابه على فيسبوك:  متفوقا على المنسوب السابق فى 17 مايو 2020 حيث وصل إلى 1136,81 م، مرتفعًا 54 سم منذ أول يناير الماضى، كل سنيمتر واحد ارتفاع يعنى كمية 690 مليون م3 باجمالى 37 مليار م3، ومازال موسم الأمطار مستمرًا لنهاية مايو الجارى.

وتابع أستاذ الموارد المائية: تساهم المنطقة الاستوائية متمثلة فى بحيرة فيكتوريا وماحولها من 6 دول (كينيا وأوغندا وتنزانيا ورواندا وبوروندى والكونغو الديمقراطية) بحوالى 15% من الإيراد السنوى لنهر النيل.

واستكمل: الأمطار على المنطقة الاستوائية من شرق أفريقيا أعلى من معدلاتها الطبيعية (140%) فى الموسم الأصغر (أكتوبر - ديسمبر) وحاليا فى الموسم الأكبر (مارس - مايو)، وقد حدث انهيار لسد كيجابى بكينيا 29 ابريل الماضى وراح ضحيته أكثر من 50 قتيلًا وتشريد أكثر من 200 ألف شخص، ومن قبله وفاة أكثر من 155 شخص بسبب الأمطار الغزيرة فى تنزانيا وتشريد اكثر من 200 ألف شخص وأكثر من 51 ألف أسرة تضرروا من السيول والفيضانات، كما اجتاحت أمطار غزيرة رواندا وبوروندي.

وأكد شراقي أن زيادة الأمطار فى المنطقة الاستوائية غالبا يتبعها زيادة أيضا فى أمطار الهضبة الإثيوبية التى تساهم بحوالى 85% من إيراد نهر النيل السنوى.

واختتم: اللهم اجعلها أمطار خير لكل شعوب حوض النيل، خالص التعازى لأسر الضحايا فى كينيا وتنزانيا.