«التموين» تحذر محلات الكشري والفول بعقوبات إذا لم تخفض الأسعار

ذات مصر

أكد أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين، أن جهاز حماية المستهلك يواصل حملاته الرقابية لإحكام السيطرة علي الأسواق ومتابعة تخفيضات أسعار السلع الغذائية في ظل الجهود التي قامت بها الدولة للسيطرة على أسعار صرف الدولار وتوافره، مما يستوجب أن يكون هناك تخفيضات في أسعار السلع تتناسب مع هذه الانخفاضات وضرورة أن يشعر بها المواطن.

وصرح كمال" أن نسبه تخفيض أسعار السلع تجاوزت 30% في بعض المواد الغذائية الأساسية وهو ما ينعكس على أسعار المنتجات بالانخفاض، مؤكدا أنه من المفترض أن ينعكس ذلك الانخفاض على سعر الكشري المصري ومحال الفول والطعمية باعتبارها وجبات أساسية والأعلى استهلاكا لكل فئات المجتمع وبشكل يومي، وبما أن مكونات الإنتاج انخفضت فبالتبعية يجب أن تنخفض أسعارها بنفس نسبة انخفاض مكونات الإنتاج.

وتابع متحدث الوزارة: سيتم تكثيف الحملات الرقابية المشددة على الأسواق خلال الفترة المقبلة لمتابعة انخفاض اسعار محلات الفول والطعمية والكشري، والسلع الأساسية، محذرا أنه سيتم توقيع غرامات ومخالفات وفقا لقانون حماية المستهلك للمحال التي يثبت عدم خفضها الأسعار وفقا لقرار مجلس الوزراء وتوجيهات وزير التموين.

وكان علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أكد في تصريحات له مؤخرا انخفاض أسعار السلع الأساسية بنسبة تجاوزت 27%.

وقال عز بأنه تم عمل خفض إضافي 14% خاص بأسعار الزيت، مشددا على أن السلاسل التجارية بدأت في خفض السعر ما أدى إلى خفض الأسعار في محال البقالة والتجزئة.

ولفت عز إلى أن محال الفول والطعمية والكشري الصغيرة في الطريق لخفض الأسعار، منوها أن تقسيمة ساندويتش الفول 20% زيت، و10% فول والباقي خبز وخدمات، مشددا على أن علبة الكشري في طريقها للانخفاض وفق ضوابط يعد لها حاليا.