جماعة الحوثي تعرض استضافة قيادات «حماس» في صنعاء

ذات مصر

عرض عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، محمد البخيتي، استضافة قيادات حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في العاصمة اليمنية صنعاء، بالتزامن من الأنباء المتداولة حول نية قطر غلق المكتب السياسي لحماس في الدوحة.

وأشار البخيتي، في تغريدة عبر حسابة في منصة “إكس” (تويتر سابقًا)، إلى تشرف عاصمة بلاده باستضافة المكتب السياسي لحماس، متحديًا: “العرض قائم مهما كانت العواقب حتى لو أطبقت السماء على الأرض”.

العرض الحوثي أثار انتقادات وسخرية بعض المغردين، الذين اعتبروه أشبه بعرض استضافة الطلاب المحتجين بجامعات أميركا في جامعة صنعاء، و رأى آخرون أنه غير منطقي، معتبرين صنعاء غير آمنة أيضاً.

وكشف مسؤول مطلع على تقييم تجريه الحكومة القطرية أنها يمكن أن تغلق المكتب السياسي لحماس في إطار مراجعة أوسع لدور الوساطة الذي تضطلع به في الحرب على غزة. 

وقال المسؤول لـ"رويترز"، إن الدوحة تدرس ما إذا كانت ستسمح لحماس بمواصلة تشغيل مكتبها السياسي، مضيفا أن المراجعة الأوسع تشمل النظر فيما إذا كانت قطر ستواصل التوسط في الصراع المستمر منذ قرابة سبعة أشهر.

كما جاءت بعد أنباء عن إمكانية انتقال مكتب الحركة إلى أنقرة أيضًا، إلا أن مصادر حماس عادت ونفت الأمر جملة وتفصيلاً، مؤكدة ألا ضغوط عليها من قطر للمغادرة.