وزير الخارجية السوداني يرد على تصريحات نظيره التشادي بشأن «الدعم السريع»

ذات مصر

أنكر وزير الخارجية السوداني حسين عوض، اليوم الأحد، التصريحات الصادرة من نظيره التشادي والذي تبرأ فيه من دعم بلاده لقوات الدعم السريع.

وأضاف عوض أن عددا من القيادات التشادية السياسية والاجتماعية والدينية قد أدانت دور الحكومة التشادية لحساب أطراف وقوى إقليمية ودولية تطمع في موارد أفريقيا بفتح أراضيها ومطاراتها لإمدادات السلاح لقوات الدعم السريع، والسماح بدخول الممتلكات المنهوبة من المواطنين السودانيين والاتّجار فيها علنا.

وأشار إلى أن الدعم التشادي للدعم السريع أوضح من شمس النهار، ويشمل تخصيص مطاري أم جرس وأبشي لاستقبال الرحلات الجوية التي تنقل الأسلحة والعتاد العسكري لقواته.

في سياق متصل، قال الوزير السوداني إن تشاد أصبحت مقرا لقيادات الدعم السريع، تعقد فيها الاجتماعات واللقاءات وتتم فيها عمليات التجنيد وشراء الولاء، واستلام الأموال، فضلا عن علاج المصابين من عناصر تلك القوات في مستشفياتها، أو الترتيب لهم للسفر خارج الإقليم للعلاج، بحسب وصف عوض في تصريحاته.

وتابع: أن بعض ما ورد في حديث الوزير التشادي نفسه يؤكد تدخل بلاده في الشؤون الداخلية للسودان، فقد ذكر بأنهم لا يزالون يعتبرون محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائبا لرئيس مجلس السيادة، مع أنه أقيل من ذلك المنصب بعد تمرده على الدولة وتوجيه أسلحته للمواطنين العزل.

في غضون ذلك، طالب الوزير عوض حكومة تشاد بالعودة إلى رشدها والتوقف عن تغذية الحرب والانتهاكات المريعة التي يرتكبها الدعم السريع ضد الشعب السوداني، بحسب ما أضاف عوض.