بايدن يتواصل هاتفيًا مع نتنياهو لمناقشة عملية رفح

ذات مصر

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الإثنين، اتصالا هاتفيا مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمناقشة العملية العسكرية في مدينة رفح أقصى جنوب القطاع.

في غضون ذلك، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن الاتصال بين بايدن ونتنياهو استغرق نحو نصف الساعة، وتركز حول الاستعدادات الإسرائيلية لاجتياح رفح.

بدوره، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "تحدث بايدن ونتنياهو على خلفية الجهود الأمريكية لمنع عملية واسعة النطاق في رفح".

من جهته، أفاد موقع «أكسيوس» الأمريكي بأن بايدن طلب من نتنياهو خلال تلك المكالمة بإعادة فتح معبر «كرم أبو سالم»، والذي أغلقه الاحتلال بالأمس، جراء مقتل عدد من جنوده بصواريخ المقاومة الفلسطينية، والتي قالت وسائل إعلام عبرية بأن تلك المجموعة العسكرية على المعبر كانت تستعد لاجتياح رفح.

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت القناة 13 العبرية عن مسؤول في مجلس الوزراء أن التصويت على العملية العسكرية في رفح تم بالإجماع ومن المتوقع أن تبدأ هذا الأسبوع.

في السياق، قالت إذاعة "كان" العبرية إن إسرائيل أبلغت مصر بشأن إجلاء السكان من رفح، صباح اليوم.

ومنذ فترة طويلة، تتواصل التهديدات من الاحتلال حول الاجتياح البري لمدينة رفح الواقعة أقصى جنوب القطاع، خاصة مع اجتياح غالبية المدن في القطاع منذ بدء الاجتياح البري في السابع والعشرين من أكتوبر الفائت، لكن كل المناطق في قطاع غزة لم تسلم من القصف الجوي طوال فترة العدوان.

يأتي هذا في الوقت الذي تستمر فيه انتهاكات الاحتلال بحق أهالي قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، حيث أنه وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى نحو 35 ألف فلسطيني.

كما وصل عدد الإصابات إلى أكثر من 77 ألف، إضافة إلى عشرات آلاف المفقودين، أغلبيتهم جميعًا من الأطفال والنساء وكبار السن، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، فضلًا عن تدمير غالبية المباني بشقيها السكني والحيوي، إذ بات أغلبها لا يصلح للحياة والمعيشة مرة أخرى.