بايدن: لن نرسل الأسلحة إلى إسرائيل إذا أمر نتنياهو بغزو «كبير» لرفح

ذات مصر

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه سيوقف إرسال الأسلحة الأمريكية إلى الاحتلال الإسرائيلي، إذا أمر رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو بغزو «كبير» لمدينة رفح.

وأضاف بايدن، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، في إشارة إلى القنابل التي أوقف إرسالها للكيان الإسرائيلي مؤقتا: "لقد قتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل والطرق الأخرى التي يستهدفون بها المراكز السكانية".

وتابع: "لقد أوضحت أنهم إذا ذهبوا إلى رفح - فهم لم يذهبوا إلى رفح بعد - إذا ذهبوا إلى رفح، فلن أُزودهم بالأسلحة التي تم استخدامها تاريخيا للتعامل مع رفح، للتعامل مع المدن الأخرى في الحرب على قطاع غزة".

الدعم مستمر.. الاختلاف في نقاط بسيطة

في سياق متصل، أكد بايدن خلال لقائه أن الولايات المتّحدة ستواصل "ضمان حماية إسرائيل بواسطة القبة الحديدية".

وقبل يومين، كان بايدن قد قال في -حفل تجمع يهودي- إن "الولايات المتحدة ستواصل دعم إسرائيل"، مضيفًا أن الدعم لها ثابت ولن يتغير حتى لو تواجدت خلافات بسيطة بينهما في بعض القضايا.

واستكمل بايدن في حديثه مع "سي إن إن" قائلًا إن العملية الحالية في رفح هي توغل لم يطل "مراكز سكانية"، في إشارة إلى أنها ليست عملية برية واسعة النطاق تستدعي رد فعل من إدارته.

وأضاف بايدن أنه حذر بوضوح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومة الحرب "من أنهم لن يحظوا بدعمنا إذا دخلوا إلى المراكز السكانية"، لكنه أكد أن "إسرائيل لم تتجاوز بعد الخط الأحمر بشأن رفح"، على حد زعمه.

في سياق متصل، قال بايدن إن إدارته تعمل مع الدول العربية المستعدة للمساعدة في إعادة الإعمار في قطاع غزة، والمستعدة للمساعدة في الانتقال لحل الدولتين.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة هي الداعم الأول للاحتلال الإسرائيلي في المنطقة منذ بداية احتلاله لفلسطين عام 1948، وخاصة في العدوان الحالي على قطاع غزة، المستمر لأكثر من 210 يومًا.