«الصحة العالمية» تُحذر من استمرار الحرب في السودان وتدعو لحماية المرافق الصحية

ذات مصر

قال تيدروس جيبرييسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن الوقت قد حان لإسكات البنادق في السودان وتعزيز أصوات السلام، ودعا إلى وقف إطلاق النار في الحرب الدائرة منذ أكثر من عام.

وأضاف تيدروس في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس إلى أن القتال في السودان أدى إلى كارثة إنسانية مع مقتل أكثر من 15 ألف شخص وإصابة 33 ألفا، ونزوح ما يقرب من 9 ملايين شخص -نصفهم من الأطفال- كما يحتاج 15 مليون شخص إلى مساعدات صحية إنسانية عاجلة.

وأشار إلى أن أكثر من 70 بالمئة من المستشفيات موجودة في الولايات المتضررة من النزاع، وما يقرب من نصف المرافق الصحية في بقية أنحاء البلاد، لا تعمل، لافتًا إلى أن المستشفيات التي تعمل حاليًا مكتظة بالأشخاص الذين يبحثون عن الرعاية، والعديد منهم من النازحين داخليا.

في غضون ذلك، حذر تيدروس من استمرار الهجمات على المرافق الصحية وسيارات الإسعاف والعاملين الصحيين والمرضى، مما يحرم مجتمعات بأكملها من الخدمات الصحية الأساسية.

وتدور المعارك في السودان منذ أبريل 2023 بين قوات الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، مخلفة آلاف القتلى وملايين النازحين داخل وخارج البلاد، وفق تقديرات من الأمم المتحدة.