تصويت بالجمعية العامة يوصي بقبول فلسطين كعضو في الأمم المتحدة

ذات مصر

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية العظمى لصالح قرار يؤكد مؤهلات دولة فلسطين ويوصي بقبولها كعضو في الأمم المتحدة، ودعت مجلس الأمن إلى إعادة النظر في هذه المسألة.

حصل القرار، الذي يشدد على "انضمام الفلسطينيين إلى المنظمة" ومنحهم حقوقًا إضافية كدولة مراقبة، على دعم 143 عضوًا، بينما اعترض تسعة أعضاء وامتنع 25 عن التصويت.

قبل الاجتماع الطارئ للجمعية العامة، أصدرت البعثة الأميركية في الأمم المتحدة بيانًا أعلنت فيه أنها ستصوت بـ "لا"، وحثت الدول الأعضاء على اتخاذ موقف مماثل.

جاء في البيان أن الرئيس جو بايدن أكد أن السلام في المنطقة يتطلب حل الدولتين وضمان أمن إسرائيل، وأن الإسرائيليين والفلسطينيين يمكنهم أن يعيشوا جنبًا إلى جنب بحرية وكرامة متساوية. وأعربت الولايات المتحدة عن رفضها للتدابير الأحادية الجانب في الأمم المتحدة وعلى الأرض، مؤكدة أن القرار الذي يناقشه الجمعية العامة ليس استثناءً، وسوف تصوت بـ "لا" وتشجع الدول الأعضاء على اتخاذ مواقف مماثلة.

أشار البيان إلى أن السلطة الفلسطينية لم تستوف حاليًا معايير العضوية في الأمم المتحدة وفقًا لميثاقها، وأن القرار لا يحل المخاوف المتعلقة بطلب العضوية الفلسطينية السابق في مجلس الأمن. 

وإذا تبنت الجمعية العامة هذا القرار وأعادت الطلب إلى مجلس الأمن، فمن المتوقع حدوث نتيجة مماثلة لتلك التي حدثت في أبريل.