الاتحاد الأوروبي يطالب إسرائيل على إنهاء اجتياح رفح فورًا

ذات مصر

طالب الاتحاد الأوروبي دولة الاحتلال الإسرائيلي بضرورة إنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة بشكل فوري، والتي بدأ الاحتلال اجتياحها مؤخرًا.

جاء ذلك في بيان نشره الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء عبر موقعه الإلكتروني، وفق وكالة الأناضول.

وأوضح البيان، "يحث الاتحاد الأوروبي إسرائيل على إنهاء عمليتها العسكرية في رفح فورا".

وأضاف البيان: "تؤدي هذه العملية إلى مزيد من تعطيل توزيع المساعدات الإنسانية في غزة، والمزيد من النزوح الداخلي والتعرض للمجاعة والمعاناة الإنسانية".

وأشار البيان إلى أن "أكثر من مليون مدني يلجأون إلى رفح والمناطق المحيطة بها، وقد طلب منهم الإخلاء إلى مناطق لا يمكن اعتبارها آمنة، وفقاً للأمم المتحدة".

ودعا الاتحاد الأوروبي تل أبيب إلى "الامتناع عن زيادة تفاقم الحالة الإنسانية المتردية أصلا في غزة وإعادة فتح معبر رفح".

وحذّر تل أبيب من أنها إذا واصلت عمليتها العسكرية في رفح، فإن هذا من شأنه أن يفرض "حتمًا ضغوطًا شديدة" على علاقة الاتحاد الأوروبي بها.

ولفت البيان إلى أنه "بموجب القانون الإنساني الدولي، يجب على إسرائيل أن تسمح وتسهّل مرور المساعدات الإنسانية للمدنيين دون عوائق".

وأشار إلى "محكمة العدل الدولية أوضحت ذلك في أمريها الصادرين في 26 يناير و28 مارس 2023".

ومنذ نحو 10 أيام، بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي اجتياح مدينة رفح الواقعة أقصى جنوب القطاع، وسيطر على محور فيلاديلفيا ومعبر رفح الحدودي مع مصر.

جاء ذلك بعد موافقة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مقترح الوسطاء بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ما جعل الاحتلال في مرمى الاتهام بأنه هو من أفشل جهود التوصل إلى اتفاق.