تفاصيل حبس "سيد مشاغب" 15 يوم بقضية جديدة.. ودفاعه: القضية منافية للمنطق

ذات مصر

قررت النيابة العامة، حبس رئيس رابطة مشجعي نادي الزمالك السيد علي فهيم، الشهير بـ"سيد مشاغب"، لمدة 15 يوما، على ذمة قضية جديدة حملت الرقم 910 لسنة 2021، والمتهم فيها بنشر أخبار كاذبة.

 وقال المحامي أسامة الجوهري بصفته رئيس هيئة الدفاع عن "مشاغب"، في تصريحات خاصة لـ "ذات مصر"، أن القضية غريبة وتتنافى مع المنطق، فموكله محبوس منذ عام 2015 فكيف له أن يرتكب جرائم نشر أخبار كاذبة خلال تواجده في الحبس.

وأضاف "الجوهري" أنهم فوجئوا بقضية جديدة لـ "مشاغب" خلال اتخاذهم إجراءات إخلاء سبيله عقب انتهاء فترة عقوبته في القضية المعروفة إعلاميا باسم "أحداث الدفاع الجوي" وهي القضية الوحيدة المحكوم عليه فيها بالسجن 7 سنوات وانتهت فترة العقوبة منذ شهرين.

وأضاف الدفاع أن موكله وهيئة الدفاع عنه لم يخطروا نهائيا بالقضية رغم أنها محررة منذ عامين، وكانت تضم نشطاء منهم ماهينور المصري وأخرين، وتم إخلاء سبيل أغلبهم على ذمة القضية.

دفاع مشاغب

وكتب "الجوهري" عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك" أنهم تحدثوا مع موكلهم في الجلسة وتحدث إليهم وهو يرتدي بدلة الحبس الاحتياطي البيضاء.

وأضاف، "دار حديث دفاعنا حول نقاط رئيسية وهي أن سيد محبوس منذ 18 مارس 2015، وذكرنا وجيز القضايا التي حوكم فيها وانتهت جميعها بالبراءة أو بإخلاء السبيل بعد ثبوت عدم صحة ما اتّهم به، ولا توجد وقائع أو اتهامات أخرى مُعلّقة أو قيد التحقيق".

وتابع، "أنّ سيد مُشاغب لا يُشغله حالياً سوى الاهتمام بأولاده وأسرته وتعويضهم عن جُزء مما فاتهم في غيابه، وإدراك ما يمكن إدراكه من رعاية مصالح وشئون أسرته، وأننا بوصفنا وكلاء قانونيون عن سيد ومدافعون عنه على استعداد لتقديم كافة الضمانات الرسمية المطلوبة لإنهاء إجراءات خروجه".

كما كتب الدفاع، “بعد شهرين قضاهم سيد مشاغب في السجن دون وجه حق بسبب خطأ في احتساب المدة، تم ترحيله من سجن المنيا بعد انتهاء جميع القضايا التي حوكم فيها عن عشرات الاتهامات التي ثبُت بطلانها وتلفيقها بأحكام نهائية باتّة من جميع المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها (محاكم الجنايات - المحاكم العسكرية - محاكم الجنح - محاكم الاستئناف - محكمة النقض)”.

وتابع، “رحلة سيد القضائية على مدار ثمانية سنوات، كانت سابقة لم تصادفني من قبل، ولم أسمع بها طيلة 25 سنة عمل بالمحاماة، وكم البراءات التي حصل عليها سيد تؤكد أنّه شخص عانى كثيراً من التلفيق، وحُرمت منه أسرته وأولاده، وتوفي والده الأستاذ علي فهيم أثناء حبسه ظُلماً، والآن يتم الزج باسمه في قضية أراها أغرب من الخيال، لكن تظل بسيطة بالمقارنة بما اتهم به في قضايا سابقة وقضي ببراءته منها”.

وأضاف، “وبدلاً من تعويض سيد المُستحق عن سجنه دون وجه حق، وعن 13 قضية مُلفقّة نالت من صحته وماله وسمعته، فوجئنا بزج اسم سيد في قضية معروفة إعلامياً بأنها قضية نشر أخبار وبيانات كاذبة في عام 2021، أثناء فترة تواجد سيد في سجن المنيا المعروف!.. القضية رقم 910 لسنة 2021، هي قضية مُجمعّة لعدد كبير من الأشخاص العاديين والنقابيين والأطباء والمحامين والحقوقيين، وتم إخلاء سبيلهم فيها على مدار العامين الماضيين.. تم إيداع سيد في سجن العاشر من رمضان (٦)”.

الحكم الوحيد

وعاقبت محكمة جنايات القاهرة، في سبتمبر 2017، سيد مشاغب و4 آخرين بالسجن المشدد 7 سنوات، كما عاقبت متهمين اثنين بالسجن المؤبد، و3 آخرين بالسجن 10 سنوات، وعاقبت 3 آخرين بالسجن 3 سنوات، ومتهمًا آخر بالسجن سنتين، فيما قضت ببراءة متهمين اثنين، وذلك في اتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث الدفاع الجوي"، وتم تأييد الأحكام في النقض.

وتعود أحداث القضية إلى 8 فبراير 2015، قبل مباراة إنبي والزمالك باستاد الدفاع الجوي، حيث قتل 20 من مشجعي نادي الزمالك الرياضي، كانوا ضمن آلاف تم منعهم من دخول المباراة.