مصر تحذر إسرائيل من اجتياح رفح

ذات مصر

حذرت جمهورية مصر العربية، من مخاطر شن أي عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة، لما ينطوي عليه هذا العمل التصعيدي من مخاطر إنسانية بالغة تهدد أكثر من مليون فلسطيني موجودين في تلك المنطقة.

وطالبت مصر، في بيان لوزارة الخارجية، اليوم الاثنين، إسرائيل بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب مزيد من التصعيد في هذا التوقيت بالغ الحساسية في مسار مفاوضات وقف إطلاق النار، وحقناً لدماء المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون لكارثة إنسانية غير مسبوقة منذ بدء الحرب على قطاع غزة.

وأكدت مصر، أنها تواصل اتصالاتها على مدار الساعة مع كافة الأطراف من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع أو خروجه عن السيطرة.

وفي السياق ذاته، أشار صحفي من موقع أكسيوس الأميركي عبر منصة إكس اليوم إلى أن مسؤولًا إسرائيليًا يؤكد أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيجري محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت لاحق اليوم بشأن رفح.

وكانت القناة 12 الإسرائيلية تحدثت عن اتصالات بين تل أبيب وواشنطن لعقد مباحثات هاتفية بين نتنياهو وبايدن.

كما  نقلت وسائل إعلام رسمية صينية عن الرئيس شي جين بينغ قوله إن بكين مستعدة للعمل مع الاتحاد الأوروبي لدعم مؤتمر سلام دولي أوسع نطاقًا وأكثر موثوقية وفعالية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال شي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خلال اجتماع ثلاثي في قصر الإليزيه إن المهمة الملحة هي تحقيق وقف شامل لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن، وإن الأولوية الرئيسية هي ضمان وصول المساعدة الإنسانية.

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الإثنين، إنه يتعين على إسرائيل عدم المضي في اجتياح بري لرفح، مضيفًا أن بإمكان الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي ويتعين عليهما منع مثل هذا السيناريو.

وكتب بوريل على منصة إكس: "إن الأوامر التي أصدرتها إسرائيل بإجلاء المدنيين في رفح تنذر بالأسوأ: المزيد من الحرب والمجاعة".

وقال سكان إن الجيش الإسرائيلي شن ضربات في رفح اليوم الاثنين بعد ساعات من مطالبة إسرائيل المدنيين بإخلاء مناطق من المدينة التي نزح إليها أكثر من مليون شخص شردتهم الحرب.