بالمستندات: تورط مسؤولين بإدارة الطرق بقضية رشوة لصرف مستحقات أعمال رصف بـ24 مليون جنيه

ذات مصر

حصلت "ذات مصر" على نص التحقيقات في القضية المتهم فيها مسؤولين بارزين بإدارة الطرق، بطلب وتلقي رشوة مالية قدرها 480 ألف جنيه مقابل صرف مستخلصات الرصف الخاصة بشركة مقاولات في حي المطرية والمقدرة بقيمة 24 مليون جنيه.

المتهمان في القضية هما "عبدالستار س. ش. – 46 سنة – مدير إدارة الطرق بحي المطرية، ومحمد ع. م. – 36 سنة – موظف بإدارة الطرق بحي المطرية".

أقوال رجل الأعمال

وأقر رجل الأعمال بالتحقيقات، بتولي شركته تنفيذ مشروع أعمال رصف الطرق بنطاق حي المطرية عن الخطة الاستثمارية 2023/2024 تحت إشراف المتهمين الأول والثاني.

وأضاف أنه على إثر استشعاره تعمدهما عرقلة أعماله وصرف مستخلصات ما نفذه من أعمال، التقاهما وشريكه بأحد مطاعم منطقة الأميرية للوقوف على سبب تلك العرقلة، فطلبا منه نسبة 1% من إجمالي قيمة المشروع المقدر قيمته بمبلغ 24 مليون جنيه على سبيل الرشوة مقابل إنهاء إجراءات صرف مستخلصات ما ينفذه من أعمال، على أن يجري أخذ تلك النسبة من قيمة كل مستخلص يجري صرفه، فسايرهما وأبلغ هيئة الرقابة الإدارية عن الواقعة.

وتابع أنه فوجئ بتعنتهما في إنهاء ما يختصا به من إجراءات لصرف مستخلصاته، وعلم بطلب المتهم الثاني زيادة الرشوة، فجمعه بالمتهمين لقاء بأحد مقاهي منطقة المطرية، حيث طلب خلاله المتهمان زيادة مبلغ الرشوة إلى 2% من قيمة المشروع بواقع 480 ألف جنيه، يأخذاهما بذات الأسلوب المشار بيانه.

وأنهى بأنه في إطار مجاراته المتهمين بناء على اتفاق مع هيئة الرقابة الإدارية، جرى بينهم اتصالات هاتفية ولقاء طلبا خلاله دفعة مقدمة من مبلغ الرشوة، فسلم لهما المبلغ المدبر من هيئة الرقابة الإدارية داخل مكتبه، ليقبض عليهما متلبسين بالرشوة.

قائمة الاتهامات

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا، إلى المتهمين في قرار إحالتهما إلى المحاكمة الجنائية تهمة أنهما بصفتهما موظفين عموميين - الأول مدير إدارة الطرق بحي المطرية والثاني موظف بذات الادارة - طلبا وأخذا عطية لأداء عمل من اعمال وظيفتيهما.

وكان ذلك بأن طلبا مبلغ 480 ألف جنيه – على سبيل الرشوة – من رجل الأعمال "أسامة م ا – 55 سنة – مالك شركة أبتكو للمقاولات العامة"، مقابل سرعة صرف المستحقات المالية الخاصة بمستخلصات الرصف لشركته بحي المطرية.

IMG-20240430-WA0004
IMG-20240430-WA0004