بالمستندات: 3 مسؤولين كبار بالمتحف المصري الكبير سرقوا تمثال "أوزوريس"

ذات مصر

حصل "ذات مصر" على أمر الإحالة ونص تحقيقات نيابة الأموال العامة في القضية المتهم فيها 3 مسؤولين كبار بالمتحف المصري الكبير، باختلاس تمثال أثري من البرونز لـ "أوزوريس" من مقر عملهم بالمتحف المصري، وزورا في أوراق ومستندات مخازن الأثار بالمتحف لستر جريمتهم.

المتهمون في القضية هم، "مسعد م. م. – 50 سنة – أمين العهد الأثرية ورئيس مخزن الأثار غير العضوية رقم (91) بمركز ترميم الأثار بالمتحف المصري الكبير سابقا، ورئيس قسم الأثار اليوناني والروماني بذات المتحف حاليا، ومحمد ب. ح.– 52 سنة – مدير إدارة المخازن الأثرية والتسجيل بمركز ترميم الأثار بالمتحف المصري الكبير سابقا، ومدير إدارة اختيارات القطع الأثرية للعرض المتحفي بذات المتحف حاليا، ومحمد أ. ع. – 44 سنة – مدير شئون الأثار والمعلومات ومسئول قاعدة البيانات الإلكرتونية بالمتحف المصري الكبير سابقا".

نص الاتهامات

ووجهت نيابة الأموال العامة إلى المتهم الأول في قرار إحالته إلى المحاكمة الجنائية تهمة أنه بصفته موظفاً عاماً ومن الأمناء على الودائع "رئيس مخزن وأمين عهد أثرية بمخزن الآثار غير العضوية بمركز ترميم الآثار - بالمتحف المصري الكبير" اختلس أموالاً وأوراقاً وُجدت في حيازته بسبب وظيفته.

وكان ذلك بأن اختلس تمثالاً أثرياً (تمثال من البرونز لأوزوريس يعود إلى العصر الفرعوني المتأخر) من الآثار المسجلة المملوكة للدولة المعهود إليه حفظه، واختلس الأصل الورقي من المحضر المؤرخ 10 أكتوبر 2012 المثبت لإجراءات استلامه (التمثال الأثري المار بيانه) والمسلمين إليه بسبب وظيفته إلا أنه احتبسهما لنفسه بنية تملكهما وإضاعتهما على ملك جهة عمله.

كما زور دفتر تحركات الأثار بمخزن الأثار غير العضوية رقم 91 بمركز ترميم الأثار بالمتحف المصري الكبير، وسجل قيد وتسجيل العملات الأثرية بالمتحف المصري الكبير، وقائمة تسليم العهدة الأثرية المرفقة بالمحضر المؤرخ 29 يناير 2015، وكان ذلك بطريقي الحذف وزيادة الكلمات وجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة.

كما اتهمته بتزييف أثرا بقصد الاحتيال، وكان ذلك بأن زيف قطعة معدنية على غرار الحقيقة (العملة الأثرية التي يعود إصدارها إلى العصر التاريخي الروماني والبلطيمي بمصر القديمة)، متداولا إياها على أنها أصلية مثبتا بيانها بالمحررات المزورة، قاصدا الاحتيال على مسئولي جهة  عمله وإخفاء لجريمة الاختلاس.

IMG-20240426-WA0005
IMG-20240426-WA0005
IMG-20240426-WA0004
IMG-20240426-WA0004