دكتور محمد غنيم يطرح مبادرة سياسية لبناء الجمهورية الجديدة

ذات مصر

أثار الدكتور محمد غنيم، الأستاذ الجراح في جامعة المنصورة والشخصية السياسية المعروفة، دهشة الوسط السياسي بعد تقديمه ورقة عمل تحتوي على ثماني محاور، معتبرًا أنها يمكن أن تسهم في بناء الجمهورية الجديدة التي تتبناها الدولة في السنوات الأخيرة.

وفي مقدمة رؤيته، أشار إلى أنه شهد الأحداث الكبرى في مصر منذ عام 1954 وحتى الآن، وأنه اكتسب قناعاته الخاصة التي يرغب في طرحها بصراحة، دون أن يسعى للمناصب أو الشهرة.

وأكد الدكتور غنيم، الذي شغل منصب عضو في لجنة الخمسين التي وضعت دستور عام 2014، أن مصر تشهد مرحلة جديدة يطلق عليها "الجمهورية الجديدة"، والتي تتطلب بشدة سياسات جديدة تمهد لمستقبل حقيقي يؤسس لمكانة ومستوى تطلعات مصر المستحقة.

بالإضافة إلى إنجازاته المهنية المرموقة كأحد رواد زراعة الكلى في العالم، يعتبر الدكتور غنيم عضوًا بارزًا في القوى السياسية المصرية، وقد كشف عن رؤيته لتحقيق الأهداف الأساسية للديمقراطية التي دعمها دستور 2014.

 وأكد على أهمية فتح المجال العام وتوفير حرية التعبير والرأي، بما يتوافق مع الدستور، وعدم فرض رقابة على وسائل الإعلام والصحافة، وتعزيز الشفافية وتوفير المعلومات، مشيرا إلى أهمية دعم المواطنة والحكم القوي وتعزيز هوية الدولة.