المؤسسة الليبية تستعد لضخ 5 مليار دولار استثمارات بالاقتصاد المصري

ذات مصر

أعلنت المؤسسة الليبية للاستثمار والممثلة عن الحكومة الليبية المشاركة في فعاليات معرض القاهرة الدولي EECA EXPO 2024 المقام بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات عن رصد مبلغ 5 مليار دولار استثمارات لضخها بالاقتصاد المصري الفترة المقبلة.

حجم الاستثمارات

يبلغ حجم أصول محفظة ليبيا الاستثمارية 68 مليار دولار تقريبًا موزعة على 5 شركات وهي صندوق الاستثمار الداخلي والشركة الليبية للاستثمارات الخارجية وصندوق الاستثمار الداخلي ومحفظة ليبيا إفريقيا للاستثمار والمحفظة الاستثمارية طويلة المدى وشركة الاستثمارات النفطية لتحتل بذلك قائمة أكبر الصناديق السيادية في أفريقيا.

جدير بالذكر أنه لا يوجد رقم محدد لحجم الاستثمارات الليبية في مصر، وإن كان السفير الليبي السابق بالقاهرة السيد محمد فايز جبريل قد صرح بأن حجم الاستثمارات الليبية في مصر تتراوح بين 9 إلى 12 مليار دولار وهو الرقم الذي لم تعلق عليها القاهرة سواء بالاستنكار أو التصديق.

ومن المتوقع أن يتم ضخ الاستثمارات الجديدة في شراء حصص من الشركات الحكومية التي تتخارج منها الدولة والتي حددتها بـ 32 شركة كمرحلة أولى حيث تسعى الدولة لجمع 40 مليار دولار من بيع حصص في شركاتها خلال السنوات الأربعة المقبلة على رأسها الشركات.