18 دولة يوقعون على بيان يطالبون فيه بإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين بغزة

ذات مصر

أصدر قادة 18 دولة بيانا مشتركا، يدعون فيه المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حركة حماس للإفراج بشكل فري عن جميع أسرى الاحتلال في قطاع غزة.

وقال نص البيان الذي نشره البيت الأبيض، اليوم الخميس، إن "مصير الرهائن والسكان المدنيين في غزة المحميين بموجب القانون الدولي، يثير قلقا دوليا"، داعيا إلى "الإفراج فورا عن كل الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة منذ أكثر من 200 يوم وبينهم مواطنونا"، على حد وصف البيان.

ووفق البيان نفسه، فإن الاتفاق المطروح على الطاولة للإفراج عن الأسرى سيفضي إلى وقف فوري وطويل الأجل لإطلاق النار في غزة، وزيادة إدخال المساعدات.

كما أشاد البيان بالمفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في القطاع، وتبادل الأسرى بين الاحتلال والمقاومة، والتي يقودها مسؤولون قطريون ومصريون وأمريكيون. 

ويشار إلى أن الدول الموقعة على البيان، هم الولايات المتحدة والأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكندا وكولومبيا والدنمرك وفرنسا وألمانيا والمجر وبولندا والبرتغال ورومانيا وصربيا وإسبانيا وتايلاند وبريطانيا.

وتطالب حركة حماس بوقف إطلاق النار بشكل كامل وإنهاء العدوان على القطاع، قبيل البدء في تنفيذ أي صفقة تبادل أسرى، وهو ما يرفضه الاحتلال والولايات المتحدة.

ويقدر عدد الأسرى لدى المقاومة نحو 100 أسير، بعد مقتل العديد منهم جراء غارات الاحتلال المستمرة على القطاع، وبعد إتمام صفقة تبادل في الهدنة المؤقتة الأولى في الرابع والعشرين من نوفمبر السابق.

في الوقت نفسه، يزيد عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال عن 10000 أسير، يواجهون انتهاكات جسيمة بحقهم، ولم يتحدث عنهم أي من تلك الدول الموقعة على البيان.