تجديد حبس توفيق غانم مدير المكتب الإقليمي الأسبق لوكالة «الأناضول»

الصحفي توفيق غانم
الصحفي توفيق غانم

قررت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء، تجديد حبس الصحفي توفيق غانم و3 آخرين، لمدة 45 يوما على خلفية اتهامهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار ومعلومات كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وتضم القضية التي حملت الرقم 238 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا، كلا من "الصحفي توفيق غانم، 68 سنة، وسامح السيد مختار، وأيمن ربيع حمدان، ومحمد حسن هلال"، وتم تجديد حبسهم جميعا.

وطالب دفاع "غانم"، خلال جلسة اليوم باخلاء سبيل موكله لتجاوز مدة الحبس الاحتياطي التي حددها القانون بمدة عامين كحد أقصى، موضحة أن موكلها تجاوز هذه المدة بأكثر من 5 أشهر.

يعاني من أمراض

ويعاني "غانم" من تضخم في "البروستاتا"، إضافة إلى معاناته من مشاكل صحية في العظام وخضوعه في وقت سابق لعمليات جراحية وعدم اكماله العلاج، وإصابته بمرض السكري الذي يستلزم رعاية صحية وطبية خاصة.

كانت قوات الأمن ألقت القبض على الصحفي توفيق غانم في 22 مايو 2021، من منزله بمنطقة 6 أكتوبر في محافظة الجيزة، ليظهر في مقر نيابة أمن الدولة يوم 26 مايو 2021، وتم عرضه على النيابة التي قررت حبسه لمدة 15 يوم، وتم تجديد حبسه مرات متلاحقه حتى تم عرضه على قاضي المعارضات.

جدير بالذكر أن غانم شغل مناصب إعلامية وصحفية عديدة أبرزها مدير المكتب الإقليمي لوكالة الأناضول للأنباء في القاهرة حتى تركه، وتقاعد عام 2015 كما ترأس عددا من المؤسسات الإعلامية أبرزها "ميديا إنترناشيونال" التي أدارت موقع "إسلام أون لاين" لمدة 10 سنوات.